صناعة المحتوى الرقمي

صناعة المحتوى الرقمي

صناعة المحتوى الرقمي


للبداية في الحديث عن موضوع المحتوى الرقي لابد لنا أن نقوم بطرح مجموعة من التساؤلات المهمة عن هذا المحتوى، حتى يمكننا أن نعمل فهم الموضوع جيدا وكذلك صنع محتوى جيد إن كنا نريد فعل ذلك في المستقبل، وهذه مجموعة من التساؤلات التي سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال:

ما هي عملية كتابة المحتوى أو بعني آخر صناعة المحتوى الرقمي؟ً

كل هذا سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا الدليل الشامل لعملية صناعة المحتوى الرقمي.
فإني أعلم جيدا أنك هنا للإطلاع على محتوى المقال لأنك :
  • لديك رغبة في صناعة محتوى رقمي لمتابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي .
  • لديك موقع إلكتروني وترغب في معرفة الطريقة السليم لصناعة محتوى بطريقة إحترافية .
  • صاحب أعمال وترغب في استغلال المحتوى المميز في الترويج لأعمالك .
  • تبحث عن فرص مثالية للأعمال الحرة عن طريق كتابة المحتوى الجيد.
  • تعمل في التسوق وترغب في الإطلاع على كل شيء عن تأثير المحتوى الرقمي .

استرح قليلا وأحضر مشروبك المفضل ثم تابع هذا المقال بكل عناية 👍☕، لأنه في هذا الدليل الشامل لصناعة المحتوى الرقمي ستبحر معنا في عالم الإنترنت الواسع لترى بعينيك خبايا هذا المجال.

من خلال هذا المقال الشامل ستتعرف على :

  • ما المقصود بصناعة المحتوى ولماذا لها أهمية كبرى لكل صاحب مشروع على الانترنت أو مقدم خدمات؟
  • الاستراتيجية الكاملة لصناعة محتوى مميز واحترافي .
  • طرق أو كيف تعمل على صناعة محتوى احترافي مرحلتا بمرحلة .
  • أحسن الأدوات التي تساعدك على صناعة المحتوى الرقمي .

وليس هذا كل ما لدينا في في هذا المقال، فهناك أنواع أخرى من المحتوى، مثل (الفيديو، الصور،المقالات، ….) وهي كذلك لربما تتساءل عن الطرق المتبعة في صناعتها . كما أنه تتبادر إلى ذهنك أسئلة أخرى مثل:

  • ماهي السبل للحصول على أفكار جديدة في جلب المحتوى؟
  • ماهي الطرق الفعالة لترويج للمحتوى؟

والكثير من الأسئلة والأمور التي يجب أن يتعرف عليها أي صانع محتوى يبحث عن طرق جيدة في صناعة محتوى بطريقة احترافية. كل هذه التسائلات سوف تجد لها إجابات كافية في هذا الدليل . كما ستجد أن جل المعلومات الواردة في هذا المقال بسيطة في أسلوبها ومعزز بأمثلة عملية لكي تكون الصورة واضحة لك قدر المستطاع، وتكون بدايتك في عالم صناعة المحتوى الرقمي بشكل موفق واحترافي.

ما هي عملية صناعة المحتوى الرقمي؟

بمجرد أن تقوم بالبحث عزيزي القارئ عن أي فيديو سواءا تعليمي أو فكاهي أو غيرها من أنواع الفيديواهات … فإنك تشاهد محتوى رقمي على شكل فيديوهات. وكذلك عندما تبحث في ال News Feed الخاص بك على الفيسبوك أو إنستغرام … عن أخبار الأصدقاء أو الأشياء المضحكة والأخبار الجديدة، فأنت تشاهد محتوى رقمي كذلك، سواء كان على شكل مكتوب، فيديو، صورة. وبمجرد أنك تتطلع على هذا المقال الخاص عن صناعة المحتوى الرقمي، فأنت تستهلك محتوى مكتوب، والأسئلة المطروحة هنا:
  • كيف ذلك؟
  • كيف وجدت المحتوى الرقمي الذي كنت تبحث عنه؟
  • ماهي الطلايقة التي جذبك بها المحتوى لتتابع المزيد من مصدره؟
لربما أول مرة تسمع عن موقع إسمه متعة الربح من الأنترنت ويسعدنا أن تكون أحد المتابعين الأوفياء لموقعنا لتستفيد أكتر عن كل ما له علاقة بالربح من الأنترنت.

نرجع بك الآن إلى صلب الموضوع وهو التعريف بعملية صناعة المحتوى:

هي بكل بساطة عملية توليد لأفكار مميزة عن مواضيع تلائم جمهور معين، ثم تقوم بعرضها على شكل محتوى مكتوب أو مرئي، أحتى مسموع، حيث يصبح متاحا لهذا الجمهور بطريق مختلفة سواءا صفحة على الويب أو فيديو أو انفوجرافيك وغيرها من الأشكال. وبالضبط هذا ماقمت به تحديداً وأنا أعمل على هذا المحتوى، فهناك الكثير من المهتمين بإيجاد معلومات عن عملية صناعة المحتوى، لذا قمت بعمل مقال شامل مكتوب عن هذا الموضوع، باإستعمال بعض أشكال المحتوى المرئي (Visual Content) لمساعدتي في طرح الفكرة . وكل هذا سنتطرق له بالتفصيل خطوة بخطوة، بدءاً من معرفة نوع الجمهور المستهدف والبحث عن الأفكار المميزة لإتارة إنتباه هذا الجمهور، وصولاً إلى ترويج كل هذا المحتوى بكل الطرق المميزة والممكنة.

لماذا يجب عليك الإهتمام أكثر بصناعة المحتوى؟

إن كنت من المؤثرين على منصات السوشيال ميديا أو لديك قناة على اليوتيوب أو موقعا إلكترونيا وتعمل على تقديم محتوى لجمهورك الخاص، فلابد أنك تملك الإجابة الخاصة بالسؤال المطروح … لأن صناعة المحتوى المميز هو عملك. لكن السؤال هنا قد يطرح لأصحاب الشركات والمؤسسات سواءا الخاصة أو العمومية، ولأصحاب المطاعم والمقاهي ومقدمي الخدمات، لأنه لايزال إلى الساعة لا يعطون أهمية لصناعة المحتوى . ولا يملكون أدنى فكرة عن حجم الأرباح والتأثير الذي سيحدثونه إن تمكنو اعتماد استراتيجية صحيحة ومميزة في صناعة المحتوى لعملهم، ألقى نظرة إلى الإحصائيات التالية لتفهم الصورة كاملة :

  • هناك إحصائية تم نشرها على Content Marketing Institute أكد فيها أن 61% من حجم الشراء أونلاين هو بسبب قراءة قالات على الإنترنت .
  • حوالي 25% من مستعملس منصات التواصل الاجتماعي تتعامل بشكل مستمر مع الحسابات الخاصة بالتجارة الإلكترونية والأعمال الحرة.
  • كذلك هناك إحصائية لموقع Oberlo المعوف عالميا، قال أن هناك 54% من مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمونها في البحث عن المنتجات والخدمات الجديدة .
  • وهنا أحصائية أخرى تقول أنه الشركات التي تعتمد على المقالات في إشهار البراند الخاصة بها تكسب عملاء أكثر بنسبة 126% من الشركات التقليدية.
هذا كله خلافاً للحجم الهائل من البحث عن الكلمات الدلالية المختلفة على محركات البحث، على سبيل المثال لا الحصر:
  • أفضل مطاعم السمك في العالم.
  • أحسن مزود خدمات تأمين على السيارات .
  • أدوات هندسة.

وقد تتخطى أكثر من ألف بحث في دولة واحدة فقط كالمغرب مثلا، و هي عبارة عن كلمات بحث مباشرة، دون اعتبار الكلمات الغير مباشرة، وهي ما سنتحدث عنه في وقت لاحق، لذا فطالما تعمل على الإنترنت يجب عليك أن تهتم بصناعت المحتوى رقمي، فكل الشركات والمؤسسات التي ستعمل على مضاعف أرباحها السنوية لابد لها أن تعتمد على صناعة محتوى مميز للجمهور المستهدف، فصناعة المحتوى المميز تساعد الكل على إنشاء براند قوي وتوطيد العلاقة مع العملاء مما يساعد في تكوين علاقة جيدة وقوية مع العملاء مما يجعلهم مخلصين، ويجعلك دائما تحصل على عملاء جدد للمحتوى الخاص بك.


التخطيط لصناعة محتوى رقمي يعطي نتائج طيبة؟

عندما تفتح حاسوبك ثم تبدأ كتابة كل ما يدور في خاطرك، وبعد ذلك تقوم بالنشر مباشرة فهذا أمر غير مقبول في صناعة المحتوى، لأنك لا تكتب رواية شخصية أو مدونة تحكي فيها عن حياتك، بل من الواجب أن تعمل على إيجاد استراتيجية مناسبة وواضحة لصناعة المحتوى المميز، وهذا ما سنقوم بعرضه خطوة بخطوة.

1- ادرس شخصية العملاء المستهدفين.

إن قمت بالتأمل في مقدمة هذا المقال ستكتشف أني أتحدث في كلامي مع أشخاص معينين، (صاحب أعمال مدون مقالات، مقدم خدمات، مسوق، صاحب موقع) وغيرهم . وإن انتبهت جيداً في المفردات التي أستعملها ستجدني أُكثر من استخدام مفردات معينة مثل :

  • تحقيق أرباح كبيرة.
  • زيادة عدد العملاء.
  • كسب ثقة الجمهور المستهدف.

هذا كله لأني أعرف الشخصية المستهدفة من هذا المقال، أعرف ما يحتاج إليه الشخص، ما هي الأهداف التي يطمح لها، وما هي المعوقات التي يمكن أن يعاني منها، وهذا جعلني قبل كل محتوى أفكر في ال Buyer Persona التي أستهدفها . ال Buyer Persona هي شخصية الزبون المستهدف والتي ترسمها في مخيلتك، حيث تقوم بصناعة محتوى يناسب هذه الشخصية، وهذا يتم بناءاً على المعطيات التي تقوم بجمعها عن هذه الشخصية مثل :

  • الجنس
  • السن
  • العمل
  • المشكلات التي تواجهه كضيق الوقت، وتربية الأطفال، الميزانية المحدودة….
  • الأهداف، الرفع من الدخل، الحصول على جسم جذاب، الحصول على منزل جديد.

تخيل معي أنك مستثمر عقاري وترغب في الترويج لمشروع بناء وحدات سكنية، هل تظن أنك ستروج للشباب الذين لا يزالون في بداية الطريق، بنفس الشكل الذي ستروج به لأب لديه أسرة؟ بطبيعة الحال الإجابة هي النفي، فالشاب الذي لم يُكَوِّن أسرة بعد قد تعتمد معه على خطة السداد وكيفية استلام الوحدة السكنية مثلاً حتى تقوم باقناعه، أما الأب فستحدثه عن الخدمات والمرافق المتواجدة قرب الوحدة السكنية مثل المدارس والمرافق الرياضية والمنتزهات لكي تقنعه، وهذا هو القصد من رسم شخصية لعملائك المستهدفين. فكلما كانت الشخصية محددة بدقة واضحة في مخيلتك، كلما كان المحتوى الذي تصنعه أكثر دقة في مخاطب الشخصية بلغة يفهمها.

2- حدد المرحلة الشرائية للعميل

المراحل الشرائية للزبون

لاحظ الصورة التالية والتي تصور لك الرحلة التي يجتازها أي زبون قيل شراء سلعة جديدة (Buyer’s Journey). عند كل مرحلة من المراحل يبحث الزبون عن محتوى يحتاجه، وهو ما يجب صياغته بأسلوب يناسب كل مرحلة، ليس هذا فحسب، فعندما تميز المرحلة التي يمر بها عميلك بشكل ممتاز يعطيك الفرصة أيضا في تحديد نوعية المحتوى مثل : مقال، فيديو، صور على السوشيال ميديا، انفوجرافيك.
إن عاودنا التفكرير في المثال السابق عن شركة العقارات، ونحاول استهداف زبون في مرحلة اتخاذ القرار، فهل تعتقد أن محتوى فيديو يقوم بعرض طرق السداد أو الخدمات الموجودة بجانب الوحدات السكنية سيكون أحسن من مجرد صور أو مقال لشرح. سنحاول التحدث لاحقا عن طرق اختيار المواضيع وطرق التعرف عن ما الذي يبحث عنه جمهورك فلتكن مطمئن، ماعليك معرفته الآن والتركيز عليه هو هو أن تعلم جيداً من هو الشخص الذي سوف تستهدفه. وبعد ذلك تفكر في المرحلة التي يمر بها وطرق تمكنك من تصنيع محتوى يناسب كل مرحلة.

3- حدد الهدف من المحتوى الذي أنت بصدده

في المجمل فإن الهدف الأساسي من صناعة المحتوى يتمثل في زيادة الأرباح، كيف ذلك؟ ماهي الوسيلة لصناعة محتوى يساهم في الوصول إلى غايتك؟ الإجابة هنا سهلة، عليك العمل على أهداف صغيرة بسيطة بناءاً على المعطيات الخاصة بك والإمكانيات المتاحة لديك، هنا أعطيك بعض الأمثلة :

  • رفع عدد متابعيك إلى 10,000 متابع على الانستجرام الخاص بك خلال شهر .
  • الوصول إلى 5000 زيارة على موقعك خلال 3 أشهر .
  • الرفع من عدد المشتركين في القائمة البريدية لديك بنسبة 250 % خلال 6 أشهر .
بمجرد وضع أهداف بهذه الكيفية ستحصل على أمرين مهمين للغاية وهما :
  1. صناعة محتوى رقمي بشكل محدد يساعدك في تحقيق الأهداف المرسومة، مثلاً عمل تقارير بصيغة PDF لتوزيعها على العملاء وتحصل بالمقابل على الاشتراك في القائمة البريدية .
  2.  قياس النتائج، عندما تقوم بتحليل كل النتائج الخاصة بكل قطعة محتوى ثم تعمل على جمع هذه البيانات بعد انتهاء مدة زمنية معينة سيتسنى لك تقييم كل شيء، جودة المحتوى نفسه أو طريقة الترويج له أو حتى الأهداف نفسها . وَلْتَعلم أنه قد لا تتمكنك من تحقيق بعض هذه الأهداف، وهذا لا يعد مشكلة في حد ذاته على الإطلاق، المهم أن تكون هناك إستمرارية في التحسن، وأن تقوم بجمع أكبر قدر ممكن من البيانات.

4- تحديد القنوات التسويقية

القنوات التسويقية التي ستعتمد عليها هي الوسائل والمنصات التي ستساعدك في ترويج المحتوى الخاص بك ، إذن ما هو الهدف من تصميم دليل بصيغة PDF شامل يشرح للعملاء كل الخبايا عن منتجاتك، دون ترويج هذا الدليل بمختلف الوسائل لكي يصل لهم . وتعتبر عملية الترويج أهم مرحلة من مراحل التسويق الإلكتروني لأي منتج أو خدمة، ويجب عليك أن معرفة خباياها جيداً، لهذا لابد لك أن تقرأ مقال خاص عن "ما هو الترويج ؟" سيمد بمعلومات مهمة ستفيدك في عملك الإلكتروني.

الخطوة هذه ستعمل فيها على تحدد القنوات التسويقية التي ستعمل عليها، وهذا الأمر يعتمد على مجموعة من عوامل مثل:

  • نوع المجال الذي تعمل عليه أو الخاص بك .
  • حجم الميزانية التي سَتَستثمرها.
  • المناطق التي يتواجد بها الجمهور الذي سيتابعك .
  • عدد الأفراد المسؤولين عن صناعة المحتوى الرقمي .

تتعدد القنوات التسويقية ولربما أفضلها:
  • الزيارات التي تأتي من محركات البحث لموقعك .
  • حساباتك الخاص على مواقع التواصل الإجتماعي بمختلف أنواعها.
  • قناتك على اليوتيوب .
  • القوائم البريدية .
  • الإعلانات المدفوعة .
  • العلاقات العامة .
عليك التفكير جيداً في كل هذه القنوات التسويقية حتى يتسنى لك الاختيار منها ما يناسبك، كمثال على هذا إن كنت تملك شركة استشارات هندسية وَجَب التركيز على موقع لينكد إن والتسويق عبر الايميل .
في حين إن كنت تمتلك مطعم يجب عليك أن تركز على فيسبوك و انستجرام لأن الجمهور الخاص بمايهم المطعمة يتواجد هناك بشكل أكبر.

وحتى تأخذ نظرة شاملة تساعدك في اختيار المنصات المناسبة، وكذلك معرفة طرق استغلال كل منصة وكل قناة تسويقية، قم بقراءة هذه المقالات التالية، والتي ستساعدك بشكل كبير :

  • التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين).
  • التسويق عبر الانستقرام.
  • التسويق عبر تويتر.
  • التسويق عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
  • طرق زيادة المتابعين على الانستقرام.





















تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -